كيف تعمل محركات البحث ؟ شروحات ودورس الـ SEO كيف تعمل محركات البحث ؟ شروحات ودورس الـ SEO

كيف تعمل محركات البحث ؟ شروحات ودورس الـ SEO

 شروحات ودورس الـ SEO من البداية إلى الإحتراف بإذن الله .. ولكن في البداية للتعامل مع محركات البحث وتحسين السيو الخاص بك يحب اولا ان تعلم كيف تعمل محركات البحث ؟.

كيف تعمل محركات البحث ؟

موضوع اليوم سنتعرف على كيفية عمل محركات البحث، وقبل أن أبداً دعني أطرح عليك سؤال ..هل تساءلت يوماً عن عدد المرات التي تستخدم فيها Google يومياً أو أي محرك بحث آخر للبحث عن أي شيء على الويب. هل تعلم أن موقع جوجل يتلقى سنوياً حوالي 2 تريليون عملية بحث سنوياً، ويرجع هذا الرقم إلى أن محركات البحث أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، فنحن نستخدمها كآداة تعليمية وآداة للتسوق وللمتعة وللترفيه ولكل الأعمال التجارية.
يعتبر موقع جوجل أو محركات البحث مثل بينج وغيرها هي المكان الذي نجد فيه الرد على جميع أسئلتنا وإستفساراتنا، لذلك دعني أوضح لك كيف تعمل محركات البحث. يجب أن تعلم أن محركات البحث عبارة عن برنامج تتعامل معه، مثله مثل برنامج الفوتوشوب ولكنه أكثر تعقيداً، ولكن قبل أن يسمح لك محرك البحث بوضع كلمة في خانة البحث يجب أن تعلم ما هي التحضيرات أو الميكانيكية التي يعمل بها محركات البحث قبل ظهور النتائج أو الرد على طلبك.
ويجب أن أؤكد لك أن محرك البحث مثله مثل الهاتف الذي في يدك، تقوم مثلاً بلمس أيقونة الإتصال لتفتح لك قائمة الأسماء وبلمسة أخرى يتم الاتصال بشخص ما، ما أود قوله أن محركات البحث ما هي إلا آلة أو برنامج تم برمجته له طريقته الخاصة في التعامل معه. قبل أن تقوم بعملية البحث، يحدث عملية معقدة داخل محركات البحث تتم في 3 مراحل تبدأ المرحلة الأولى باكتشاف المعلومات والمرحلة الثانية هي تنظيم المعلومات والمرحلة الثالثة هي الترتيب وعرض النتائج.

مراحل عمل محركات البحث 

  • Crawling : الزحف ويتم في هذه المرحلة إكتشاف المعلومات بواسطة الـ Bots الخاصة بجوجل.
  • Indexing : وهي عملية تالية للزحف ويتم فيها ترتيب وفهرسة المعلومات التي تم جمعها من المواقع.
  • Ranking : عملية ترتيب وتصنيف النتائج وهي المرحلة الثالثة من عمل محركات البحث وهذه المرحلة النهائية التي يتم بعدها إظهار النتائج لك عندما تقوم بالبحث عن شيء معين داخل جوجل.

المرحلة الأولى: الزحف Crawling

تحتوي محركات البحث على عدد من الأدوات التي تم برمجتها تسمى زواحف الويب Bots مسئولة عن العثور على المعلومات المتاحة لعامة الناس على الإنترنت. ولتبسيط هذه العملية، يكفي ان تعرف أن مهمة هذه الـ Bots أو عناكب محركات البحث هي فحص شبكة الإنترنت والعثور على الخوادم والسيرفرات التي تستضيف مواقع الويب، ثم يتم عمل قائمة بهذه السيرفرات والمواقع التي يستضيفها كل سيرفر ثم تبدأ هذه الزواحف عملها.
يتم زيارة كل هذه المواقع باستمرار وبشكل دوري، بالإضافة إلى معرفة عدد الصفحات، ويتم تتبع الروابط المنشورة داخل هذه المواقع وتتبعها، وبالتالي يمكنهم الكشف عن المزيد من المواقع على الإنترنت، وتتم هذه العملية باستمرار وبشكل دوري ويتم متابعة التغييرات التي يتم إجراؤها على مواقع الويب، ليتم معرفة متى تتم إضافة أو حذف صفحات جديدة أو عندما يتم تحديث الروابط .. إلخ.

المرحلة الثانية: الفهرسة Indexing

بعد أن يتم الزحف إلى مواقع الإنترنت وفرزها وتخزينها حتى يمكن معالجتها بواسطة خوارزميات جوجل قبل أن يتم إتاحتها للمستخدم في صورة نتائج، تسمى هذه العملية الفهرسة. لا تقوم محركات البحث بتخزين كل المعلومات الموجودة على موقعك على الإنترنت ولكنها تقوم بتخزين عنوان موقعك وعناوين الصغحات ومتى تم إنشاؤها وآخر مرة تم تحديثها، ووصف هذه الصفحات ونوع المحتوى بداخلها والكلمات الرئيسية المرتبطة بهذه الصفحات والروابط التي تشير إلى هذه الصفحات والروابط التي تشير هذه الصفحات إليها ومعلومات أخرى لم يتم الإعلان عنها من قبل جوجل بشكل صريح.

المرحلة الثالثة: الترتيب Ranking

الخطوة الثالثة والأخيرة في عمل محركات البحث هي ترتيب ظهور نتائج الصفحات في محركات البحث، ويتم ذلك إستناداً إلى خوارزميات وإرشادات يتم وضعها من قبل محركات البحث سنتحدث عنها لاحقاً.

ويمكنك الإطلاع ايضا علي : 

مصدر المقال تبادل خبرات (SEO & Adsense)

إرسال تعليق

0 تعليقات